تحقیق دانشگاهی – کارکرد مودّت به عنوان اجر رسالت پیامبر اکرم (۹۲)- قسمت ۳۱

– رجوع شود به :مجمع البیان فی تفسیر القرآن، ج‏۵، ص: ۴۰۹ و انوار درخشان، ج‏۹، ص: ۱۴۴ و تفسیر هدایت، ج‏۵، ص: ۲۲۴ ↑
– ص(۳۸):۸۶ ↑
– “قل- أیها الرسول الکریم- لهؤلاء المشرکین و غیرهم: إنى لا أسألکم أجرا على تبلیغکم ما أمرنى اللّه بتبلیغه إلیکم” طنطاوى سید محمد؛ التفسیر الوسیط للقرآن الکریم؛ بی جا ، بی تا، ج‏۱۲، ص: ۱۸۳ و
“فالنبىّ- صلوات اللّه و سلامه علیه- لیس إلا رسولا من عند اللّه یبلغ ما أرسل به، و إنه لا یسأل الناس على ما یدعوهم إلیه أجرا” التفسیر القرآنی للقرآن، ج‏۱۲، ص: ۱۱۱۲ و
رجوع شود به : مفاتیح الغیب، ج‏۲۶، ص: ۴۱۶ و جامع البیان فی تفسیر القرآن، ج‏۲۳، ص: ۱۲۰ و التفسیر المنیر فی العقیده و الشریعه و المنهج، ج‏۲۳، ص: ۲۳۵ ( همگی از تفاسیر اهل سنت) ↑
– تفسیر نمونه، ج‏۱۹، ص: ۳۵۱ ↑
– رجوع شود به : تفسیر هدایت، ج‏۱۱، ص: ۴۰۸ ↑
– رجوع شود به: انوار درخشان، ج‏۱۴، ص: ۱۶۹ ↑
– تفسیر نمونه، ج‏۱۹، ص: ۳۵۱ ↑
– ” راغب مى‏گوید: کلمه« غرم»- به ضمه غین و سکون راء- ضرر و خسارتى است که انسان بدون اینکه جنایت و یا خیانتى مرتکب شده باشد، از مال خود بپردازد (در نتیجه کلمه مغرم به معناى چنین کسى خواهد بود). و کلمه« اثقال»- به کسر همزه- مصدر باب افعال است که اسم مفعول آن« مثقل» و جمع این کلمه« مثقلون» مى‏آید و اثقال به معناى تحمیل ثقل، و کنایه است از مشقت.و معناى آیه این است که: نه، بلکه مى‏پرسیم نکند تو از ایشان دستمزدى در مقابل تبلیغ رسالتت مطالبه کرده‏اى، و ایشان براى تحمل این خسارتى که بدون جرم باید بپردازند به زحمت افتاده‏اند؟” ترجمه المیزان، ج‏۱۹، ص: ۳۱ و رجوع شود به : التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏۹، ص: ۴۱۶ و مغنیه محمد جواد؛ التفسیر المبین؛ ناشر: بنیاد بعثت؛ قم؛بى تا، ص: ۷۶۰ و صابرى حسین ‏ ، اعجاز بیانى قرآن‏، ناشر: شرکت انتشارات علمى و فرهنگى‏، تهران‏، ۱۳۷۶، ص: ۵۴۵ ↑
– طور(۵۲):۴۰ و قلم(۶۸):۴۶ ↑
– رجوع شود به : بروجردى سید محمد ابراهیم؛ تفسیر جامع؛ انتشارات صدر؛ تهران؛ ۱۳۶۶ ش، ج‏۶، ص: ۴۵۹ و تفسیر الکاشف، ج‏۷، ص: ۳۹۸ و تفسیر منهج الصادقین فی إلزام المخالفین، ج‏۹، ص: ۶۱ و تفسیر روان جاوید، ج‏۵، ص: ۷۹ ↑
– ” أم تسألهم على تبلیغ الرساله أجرا فهم مثقلون من الغرم و الإلزام فی المال” قشیرى عبدالکریم بن هوازن ؛ لطایف الاشارات؛ ناشر: الهیئه المصریه العامه للکتاب؛ مصر؛بى تا، ج‏۳، ص: ۴۷۷ و رجوع شود به : زاد المسیر فی علم التفسیر، ج‏۴، ص: ۱۸۰ و جامع البیان فی تفسیر القرآن، ج‏۲۷، ص: ۲۱ (همگی از تفاسیر اهل سنت) ↑
– أطیب البیان فی تفسیر القرآن، ج‏۱۳، ص: ۱۵۱ ↑
– رجوع شود به: تفسیر نمونه، ج‏۲۴، ص: ۴۱۹ ↑
– فرقان(۲۵):۵۷ ↑
– رجوع شود به : انوار درخشان، ج‏۱۱، ص: ۴۸۸ و: “لا مطمع لی فیکم و لا فی أموالکم، و لا أرید أن أبیعکم أذرعا فی الجنه، إن أرید إلا الإصلاح، فمن شاء منکم أن یتخذ السبیل الى الهدایه فأجره على اللّه” تفسیر الکاشف، ج‏۵، ص: ۴۷۸ ↑
– رجوع شودبه : گنابادى سلطان محمد؛ تفسیر بیان السعاده فى مقامات العباده؛ناشر: مؤسسه الأعلمی للمطبوعات؛بیروت؛۱۴۰۸ ق، ج‏۳، ص: ۱۴۶ ↑
– “فقال: یا محمد (۹)«قل» لهؤلاء الکفار: إنی لست اسألکم على ما أبشرکم به و أحذرکم منه اجراً تعطونی” التبیان فی تفسیر القرآن، ج‏۷، ص: ۵۰۱ ↑
– رجوع شود به :أطیب البیان فی تفسیر القرآن، ج‏۹، ص: ۶۴۲ ↑
– رجوع شود به : تفسیر بیان السعاده فی مقامات العباده، ج‏۳، ص: ۱۴۶ ↑
– رجوع شود به: تفسیر نمونه، ج‏۱۵، ص: ۱۳۳ ↑
– رجوع شود به: “على تبلیغ الرّساله أو على القرآن بما أن قراءته علیهم ما هی إلا تبلیغ للرساله. إِلَّا مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ سَبِیلًا یعنی أجری هو إطاعه المطیعین و إیمان المؤمنین و تقرّبهم بأعمالهم إلیه تعالى. و الاستثناء منقطع فی معنى المتصل.” سبزوارى نجفى محمد بن حبیب الله؛ ارشاد الاذهان الى تفسیر القرآن؛ناشر: دار التعارف للمطبوعات؛بیروت؛ ۱۴۱۹ ق، ص: ۳۷۰ ↑
– انوار درخشان، ج‏۱۱، ص: ۴۸۸ ↑
– رجوع شود به :تفسیر روان جاوید، ج‏۴، ص: ۸۵ ↑
– فرقان(۲۵):۵۷ ↑
– رجوع شود به : ” قُلْ ما أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أی على تبلیغ الرساله المفهوم من أَرْسَلْناکَ مِنْ أَجْرٍ إِلَّا مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ سَبِیلًا أی یتقرب إلیه بالإیمان و الطاعه. أی إلى رحمته أو جنابه. فاتخاذ السبیل، مراد به لازم معناه. لأن من سلک طریق شی‏ء، قرب إلیه، بل وصل…” قاسمى محمد جمال الدین ؛ محاسن التاویل؛ ناشر: دار الکتب العلمیه؛ بیروت ؛ ۱۴۱۸ ق، ج‏۷، ص: ۴۳۴ ↑
– و توکّل کن بر آن زنده‏اى که هرگز نمى‏میرد. فرقان(۲۵):۵۸ ↑
– رجوع شود به: “قُلْ ما أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ، أی على تبلیغ الوحی، مِنْ أَجْرٍ، فتقولوا إنما یطلب محمد أموالنا بما یدعونا إلیه فلا نتبعه، إِلَّا مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ سَبِیلًا، هذا من الاستثناء المنقطع، مجازه: لکن من شاء أن یتخذ إلى ربه سبیلا بإنفاق ماله فی سبیله فعل ذلک، و المعنى: لا أسألکم لنفسی أجرا و لکن لا أمنع من إنفاق المال فی طلب مرضاه اللّه و اتخاذ السبیل إلى جنته.” بغوى حسین بن مسعود؛ معالم التنزیل فى تفسیر القرآن؛ناشر: داراحیاء التراث العربى؛ بیروت؛ ۱۴۲۰ ق، ج‏۳، ص: ۴۵۳ (از تفاسیر اهل سنت)r/>و رجوع شود به: “قُلْ یا محمد ما أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أی على تبلیغ الوحی مِنْ أَجْرٍ فتقولون إنما یطلب محمد أموالنا بما یدعوننا إلیه فلا نتبعه إِلَّا مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ سَبِیلًا معناه لکن من شاء أن یتخذ بإنفاق ماله سبیلا إلى ربه فعلى هذا یکون المعنى لا أسألکم لنفسی أجرا، و لکن أمنع من إنفاق المال إلا فی طلب مرضاه اللّه، و اتخاذ السبیل إلى جنته” لباب التأویل فی معانی التنزیل، ج‏۳، ص: ۳۱۷ (از تفاسیر اهل سنت )
و رجوع شود به: ” قُلْ‏ لهم دافعا عن نفسک تهمه الانتفاع بإیمانهم ما أَسْئَلُکُمْ عَلَیْهِ أی على تبلیغ الرساله الذی ینبی‏ء عنه الإرسال أو على المذکور من التبشیر و الإنذار، و قیل: على القرآن مِنْ أَجْرٍ أی أجر ما من جهتکم إِلَّا مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ أی إلى رحمته و رضوانه سَبِیلًا أی طریقا، و الاستثناء عند الجمهور منقطع أی لکن ما شاء أن یتخذ إلى ربه سبحانه سبیلا أی بالإنفاق القائم مقام الأجر کالصدقه و النفقه فی سبیل اللّه تعالى لیناسب الاستدراک فلیفعل…” روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم، ج‏۱۰، ص: ۳۶ ( از تفسیر اهل سنت )
و رجوع شود به: ” … و قیل المراد التقرب بالصدقه و النفقه فی سبیل اللَّه ” مفاتیح الغیب، ج‏۲۴، ص: ۴۷۶ ( از تفسیر اهل سنت )
و رجوع شود به : “اى- على تبلیغ الرساله مِنْ أَجْرٍ، اى رزق و جعل فیقولوا انّما یطلب محمد اموالنا بما یدعونا الیه فلا نتبعه إِلَّا مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ سَبِیلًا، هذا الاستثناء منقطع عند الجمهور، اى- لکن مَنْ شاءَ أَنْ یَتَّخِذَ إِلى‏ رَبِّهِ سَبِیلًا بانفاق ماله فى سبیله، فلیفعل…” کشف الأسرار و عده الأبرار، ج‏۷، ص: ۵۱ ( از تفسیر اهل سنت ) ↑
– رجوع شود به: تفسیر لاهیجى، ج ۳، ص ۳۴۷ ↑
– رجوع شود به: منهج الصادقین، ج ۶، ص ۴۱۱ ↑
– رجوع شود به: “… و ذهب البعض إلى أنه متصل، و فی الکلام مضاف مقدر أی إلا فعل من شاء أن یتخذ إلى ربه سبیلا بالإیمان و الطاعه حسبما ادعو إلیهما، و هو مبنی على الادعاء و تصویر ذلک بصوره الأجر من حیث أنه مقصود الإتیان به، و فی ذلک قلع کلی لشائبه الطمع و إظهار لغایه الشفقه علیهم حیث جعل ذلک مع کون نفعه عائدا إلیهم عائدا إلیه صلّى اللّه علیه و سلّم، و قیل: المعنى ما أسألکم علیه أجرا إلا أجر من آمن أی إلا الأجر الحاصل لی من إیمانه فإن الدال على الخیر کفاعله” روح المعانی فی تفسیر القرآن العظیم، ج‏۱۰، ص: ۳۶
و رجوع شود به: “…و قیل الاستثناء متّصل و تقدیره:- لا اسألکم على ما ادعوکم الیه اجرا الّا اتخاذ المدعوّ سبیلا الى ربّه بطاعته، فذلک اجرى لانّ اللَّه یأجرنى علیه” کشف الأسرار و عده الأبرار، ج‏۷، ص: ۵۱ ↑
– رجوع شود به: المیزان فی تفسیر القرآن، ج‏۱۵، ص: ۲۳۱ ↑
– سباء(۳۴):۴۷ ↑

مدیر سایت

Next Post

فایل - تحلیل و بررسی نقش بازاریابی سبز در مزیت رقابتی جذب مشتریان- قسمت ۲

س اکتبر 13 , 2020
و مادری که تار مویی از او بپای من سیاه نماند.چکیده:در عصر حاضر محیط زیست به مساله ای حیاتی و بسیار مهم برای همه اقشار مردم چه در جایگاه مشتری و چه در جایگاه تولید کننده تبدیل شده است.اشتیاق فزاینده ای در میان مصرف کنندگان در سراسر جهان برای حفاظت […]